معلوماتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقوال عن الموسعة العربية "~~)|

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ftøợмę

avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 9048
تاريخ التسجيل : 19/04/2012
العمر : 21
الموقع : المدينة المنورة

مُساهمةموضوع: اقوال عن الموسعة العربية "~~)|   الخميس أبريل 26, 2012 12:11 am

[size=9]الموسوعة العربية .. من الحلم إلى الواقع
كان حلماً جميلاً ، يدغدغ ذاكرة كل مثقف. وكان أملاً يتمنى الجميع أن يتحقق.
هذا الحلم، ظل يطوف في الخواطر عشرات السنين، وظلت الأحلام أحلاماً وخيالات.
وبعض الأحلام، تأبى إلا أن تظل أمنيات بعيدة المنال.
بين هذه الأحلام والأمنيات، مشروع موسوعة عربية كبرى، تقف إلى جانب الموسوعات العالمية. هذا الحلم المجنح شاءت سورية أن تكون كعادتها سباقة إلى طرحه وإثارته.


لعبد الغني العطري


الموسوعة العربية حصيلة من العلوم والمعارف المتنوعة ومرجع عربي شامل يستهدي به الطامحون إلى تثقيف العقل
لم يكن النشاط الموسوعي بدعاً في عصرنا بل هو قديم قدم حركة التأليف عند العرب، وهو أمارة بينة على نضج العقل العربي. وقد شاع عند العرب للدلالة على هذا الضرب من التأليف مصطلحات كالجمهرة والذخيرة إلى أن استقر في العصر الحديث مصطلح دائرة المعارف التي صارت تدل على طائفة من الكتب تشتمل على حصاد العقل البشري في شتى حقول المعرفة والعلم. ترصد الموسوعات حركة تطور المعارف البشرية عبر القرون.
تهدف الموسوعة العربية إلى توفير مرجع علمي عربي يتناول جميع جوانب المعرفة، ويتصف بالدقة العلمية والشمول ويحل الحضارة العربية الإسلامية ومنجزاتها محلها الصحيح في مسيرة الحضارة العالمية.
تتوخى الموسوعة العربية المستوى العلمي للمثقف العادي غير المتخصص مع بساطة في العرض والأسلوب، وتعتمد موادها على صورة مقالات تتناول الموضوع من جوانبه جميعا، وترتب وفق ترتيب حروف الهجاء.
لمحمد عمران


الموسوعة العربية عربية الوجه واليد واللسان
يرى كثير من الدارسين والمهتمين أن إصدار موسوعة عربية عمل بالغ الخطورة لما للعمل الموسوعي من أثر في الحياة الثقافية ولما فيه من تعبير عن مواقف تتصل بالثقافة والسياسة ، والمعلوم أنه لم يكن لأوربا أن تستكمل نهضتها من دون إصدار موسوعاتها من خلال مؤسسات ثقافية كان لها شأنها ولا يزال حتى اليوم.
إن موضوعات الموسوعة العربية بعيدة جدا عن الترجمة، فهي تأليف يقوم به باحثون متخصصون والمصادر الأجنبية بعض ما يتزودون منه، وهذه مسألة تراها الإدارة خطيرة جدا، فالموسوعة بحسب ما جاء في مرسوم تأسيسها ستكتب بأقلام عربية لا ترجمة حرفية عما في الموسوعات الأجنبية، وإلا ستفقد مسوغ إحداثها.
كما سيلاحظ القارئ انحياز الموسوعة إلى قضايا الأمة وثوابتها الحضارية والتاريخية، لأن الحياد بالمعنى المطلق بعيد كل البعد عن الواقع، فكل من يصدر موسوعة يجعلها ميدانا يعرض فيه ما له، والموسوعة تقدم زادا يهيئ القوة والمنعة الفكرية بعيدا عن التعصب الأعمى.
لنايف شقير

موسوعة عربية تصدر تباعا في عشرين مجلدا
تسعى الهيئة جاهدة إلى أن تحقق قدرا من التراكم المعرفي لاستثماره في التوسع والتنوع في النتاج العلمي والمنهجية، وهي بهذا تحرص على تقديم مادتها العلمية بتجرد الباحث المنصف وبروح العلم من غير تعصب أو تحيز أو انفعال.
وتصدر هذه الموسوعة في مجموعة من عشرين مجلدا، ومن المقرر أن تضم نحو عشرين ألف بحث تحتوي جميع حقول المعرفة في ميادين: الحضارة العربية، والآداب واللغات الأجنبية، والعلوم القانونية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية، والعلوم البحتة، والعلوم التطبيقية، والعلوم الطبية، والتربية والفنون.

لفاطمة حمود




"الموسوعة العربية" في دائرة الضوء: غرس علمي يصنع إبداعا ومعرفة
لقد كان لتكامل العمل والجهد أثره البالغ في أن نصل بحدث إصدار مجلدات الموسوعة، وعلى هذا النحو المتسارع، وبانتظار استكمال خطة الإصدار إلى أن يكون بين أيدينا، نقرأ السطور والكلمات والمواضيع ونتعرف إلى كل ما يتصل بحياتنا وواقعنا وتاريخنا... إن ذلك كله ينبغي أن يلقى صداه في العقول والنفوس والرؤى، وأن يترك بصماته على حياتنا الثقافية والأدبية وجميع مناحي وجوانب حياتنا.
تحية من القلب للأستاذ الدكتور محمد عزيز شكري المدير العام لهيئة الموسوعة العربية ولكل العاملين من باحثين وإداريين وفنيين في الهيئة، مع أمل كبير في أن نبحث معا عن صيغة تضمن توزيعها وتسويقها وتعميمها، بما يخدم هدف نشر المعرفة التي لا تعلوها حاجة إنسانية وروحية.[size=9]
لأحمد صوان



[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ємαη



عدد المساهمات : 13
نقاط : 9007
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 22
الموقع : الــمدينهـ الـمنـورهـ

مُساهمةموضوع: رد: اقوال عن الموسعة العربية "~~)|   الأحد أبريل 29, 2012 10:39 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ŊάйОšђ3
Admin
avatar

عدد المساهمات : 16
نقاط : 9063
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: اقوال عن الموسعة العربية "~~)|   الإثنين أبريل 30, 2012 4:43 am

رائع ماتقدمينه فاطمة اتمنى لكي مزيد من الإبداع
I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moontada.allahmontada.com
 
اقوال عن الموسعة العربية "~~)|
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلوماتي :: مصادر المعلومات المرجعية :: الموسوعات-
انتقل الى: